واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

مجموعة "متحالفون" تطالب بتسهيل الوصول الإنساني ووقف القتال في السودان

15 سبتمبر/أيلول 2024 (PEN) قالت مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح في السودان" (ALPS) عقب اجتماعها الافتراضي الأسبوعي في 12 سبتمبر، إنها تسعى إلى توسيع نطاق الوصول الإنساني وحماية المدنيين السودانيين، الذين يواجه أكثر من 25 مليونًا منهم المجاعة والجوع الحاد. 

وأضافت المجموعة أن المانحين الدوليين ومنظمات الإغاثة يعبئون مئات الآلاف من الأطنان من المساعدات الإنسانية الإضافية للسودان، بما في ذلك الغذاء والدواء، لتخفيف معاناة الفئات الأكثر ضعفاً مثل النساء والأطفال.

وذكرت المجموعة أنها ترحب بالتزامات مجلس السيادة الانتقالي والقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بتسهيل الوصول الإنساني، لكنها دعتهم إلى ضمان المرور الآمن والسريع على الطرق الرئيسية، بما في ذلك من بورتسودان إلى الخرطوم والطرق المؤدية إلى الأبيض وكوستي. 

وبحسب المجموعة، فإن من الضروري أن تختتم مفوضية العون الإنساني المناقشات بسرعة بشأن تبسيط نظام الإخطار للسماح بتنفيذ عمليات تسليم المساعدات دون تأخير.

كما أعربت المجموعة عن قلقها إزاء تصاعد القتال في الفاشر ودارفور، ودعت إلى وقف فوري للقتال وإتاحة وقفات إنسانية في ولايات سنار، الخرطوم، والجزيرة للسماح بتدفق المساعدات إلى تلك المناطق. 

وأكدت استعدادها للعمل مع جميع الأطراف لتخفيف الجوع الحاد وظروف المجاعة في السودان.

وفي السياق ذاته، دعت مجموعة ALPS إلى إجراء تقييمات فورية للمطارات والرحلات الجوية الإنسانية، مطالبة الأطراف السودانية بضمان تنفيذ هذه الإجراءات.

وأشارت المجموعة إلى ضرورة محاسبة مرتكبي جرائم الحرب وانتهاكات القانون الدولي، موضحة أن قوات الدعم السريع أصدرت توجيهات لتحسين حماية المدنيين، لكن تنفيذ هذه التوجيهات لا تزال قيد انتظار التنفيذ. كما طالبت القوات المسلحة السودانية بوقف القصف الجوي للأهداف المدنية.

وأكدت المجموعة في ختام بيانها التزامها بمواصلة المشاورات مع النساء السودانيات، ومواصلة سعيها إلى وقف الأعمال العدائية في جميع أنحاء السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.