المبعوث الأميركي يدعو لوقف التجويع كسلاح حرب في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من كارثة إنسانية وتدعو لوقف فوري للنزاع رئيس مجلس النواب المصري: مصر تتابع الأوضاع في السودان وتدعم جهود وقف إطلاق النار الاتحاد الأوروبي يقدم دعما لمواجهة الأزمة الإنسانية في السودانمجموعة محامو الطوارئ تحذر من انتهاكات جسيمة في الحلفايا
Live Date and Time

مجموعة محامو الطوارئ تحذر من انتهاكات جسيمة في الحلفايا

1 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) أكدت مجموعة محامو الطوارئ أن قوات لواء البراء بن مالك وعناصر من الجيش ارتكبوا انتهاكات جسيمة في منطقة الحلفايا ببحري في 29 سبتمبر، تضمنت اعتقالات تعسفية وجرائم قتل خارج نطاق القضاء. 

وأشارت مصادر للمجموعة إلى أن هذه الجرائم استندت إلى أسس عرقية ومناطقية، بعضها استجابة لدعوات التحريض والكراهية، وكانت جميع الحالات مبررة بزعم التعاون مع قوات الدعم السريع، التي سيطرت على الحي لمدة عام منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل.

وأوضحت المجموعة أن هذه الانتهاكات شملت محاكمات ميدانية نفذت ضد مدنيين وعسكريين على حد سواء، بدعم من التحريض رغم الظروف الكارثية التي تمر بها المدينة. 

وأضافت أن هذه الأفعال تعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني وترتقي إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية وفقًا لاتفاقيات جنيف لعام 1949، خاصة المادة 3 المشتركة. كما أنها تمثل خرقًا واضحًا للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وخاصة المادة 6 التي تضمن الحق في الحياة.

ودعت مجموعة محامو الطوارئ إلى وقف عمليات القتل خارج نطاق القضاء والاعتقالات التعسفية، مؤكدة على ضرورة احترام الالتزامات القانونية بموجب القانون الدولي الإنساني الذي يحظر استهداف المدنيين أو التمييز ضدهم. 

كما طالبت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية باتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين في الحلفايا. 

وشددت المجموعة على أن استمرار هذه الانتهاكات دون محاسبة يعزز مناخ الإفلات من العقاب ويزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية والأمنية، مما يستدعي تحركًا سريعًا لحماية المدنيين في المناطق المتأثرة بالنزاع.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.