المبعوث الأميركي يدعو لوقف التجويع كسلاح حرب في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من كارثة إنسانية وتدعو لوقف فوري للنزاع رئيس مجلس النواب المصري: مصر تتابع الأوضاع في السودان وتدعم جهود وقف إطلاق النار الاتحاد الأوروبي يقدم دعما لمواجهة الأزمة الإنسانية في السودانمجموعة محامو الطوارئ تحذر من انتهاكات جسيمة في الحلفايا
Live Date and Time

محامو الطوارئ: اعتداءات ونهب متواصل من قبل قوات الدعم السريع في جزيرة توتي

5 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) أعلنت مجموعة محامو الطوارئ عن تصاعد الانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع بحق المدنيين في جزيرة توتي الواقعة بين مدن العاصمة السودانية الخرطوم منذ 26 سبتمبر الماضي. وأفادت بأن هذه القوات استهدفت المدنيين بالضرب والإذلال، خاصة بعد خروجهم من المساجد، بالإضافة إلى اقتحام 15 منزلًا والاعتداء على السكان، بمن فيهم النساء، باستخدام السياط، مع التهديد بالقتل.

كما أكدت المجموعة أن القوات قامت بنهب التكايا، وهي المطابخ الجماعية التي توفر الطعام للسكان بدعم من السودانيين في المهجر، بالإضافة إلى نهب المحال التجارية، وخاصة محلات بيع المواد الغذائية، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في الجزيرة نتيجة نقص المواد الغذائية.

وأشارت المجموعة إلى أن المدنيين يعانون من تفشي حمى الضنك والملاريا، في ظل انهيار الرعاية الصحية ونقص الأدوية نتيجة الحصار المفروض على الجزيرة وإغلاق الجسر الوحيد الذي يربطها بمدينة الخرطوم. وأدى هذا الوضع إلى وفاة 35 شخصًا منذ 26 سبتمبر، مع وجود العديد من الإصابات والحالات الحرجة التي تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة.

وأدانت مجموعة محامو الطوارئ هذه الانتهاكات المتواصلة ودعت المجتمع الدولي والإقليمي إلى إدانة هذه الاعتداءات والضغط لوقفها، مع التأكيد على ضرورة السماح بوصول المساعدات الإنسانية والخدمات الطبية إلى الجزيرة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.