واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

محامو الطوارئ يناشدون الأطراف بعدم استخدام المساعدات الإنسانية كسلاح جريمة

4 مارس / آذار 2024 (PEN)  أعلنت مجموعة محامو الطوارئ في بيان صحفي عن تفاقم الوضع الإنساني في السودان، حيث أكدت أن ما يزيد عن 6 ملايين شخص يواجهون خطر المجاعة بسبب انعدام الأمن الغذائي الحاد، وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو).

وأشارت المجموعة إلى أن الحكومة السودانية رفضت دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود التشادية بحجة دخول الأسلحة لقوات الدعم السريع، مشيرة إلى تصريحات وزير الخارجية في حكومة الأمر الواقع حسب وصفها خلال لقاءه بنائب مدير برنامج الغذاء العالمي على هامش منتدى انطاليا الدبلوماسي.

وفي سياق متصل، أكدت المجموعة على أنه في الثاني عشر من مايو من العام المنصرم، وقعت الطرفين في مدينة جدة السعودية على اعلان مبادئ يؤكدان من خلاله الالتزام بالسماح بمرور المساعدات الإنسانية دون عوائق، إلا أنها أشارت إلى أنه تم التنصل عن جملة من الالتزامات التي تم التوقيع عليها.

وأضافت المجموعة أنه في السابع من فبراير، دعا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لاجتماع لبحث إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى 25 مليون شخص، إلا أنه لم يتم عقد الاجتماع بسبب تعنت الأطراف.

وفي هذا السياق، ناشدت محامو الطوارئ الأطراف بعدم استخدام المساعدات الإنسانية كسلاح جريمة بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي، داعية إلى ضرورة الوصول لاتفاق برعاية دولية يضمن وصول المساعدات الإنسانية لجميع السودانيين في كل بقاع السودان، وذلك لتجنب حدوث مزيد من المعاناة الإنسانية.

وختمت المجموعة بندائها إلى مجلس الأمن الدولي للضغط على الأطراف والتدخل العاجل لإنقاذ الملايين من السودانيين المهددين بخطر المجاعة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.