واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

مدير الصحة العالمية يدق ناقوس الخطر بشأن خطر اندلاع المجاعة في السودان

16 مايو / آيار 2024 (PEN) في تصريحات صحفية هامة، أطلق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، صرخة انذار بشأن التدهور الكبير في الوضع الإنساني في السودان، حيث يواجه البلد مأساة تتصاعد يوما بعد يوم.

وأشار أدهانوم إلى أن الصراع المسلح المستمر في السودان قد أسفر عن تردي مدمر في الأمن الغذائي، مما يعني أن أكثر من ثلث سكان البلاد يواجهون الجوع الحاد. وحذر من وجود خطر محدق باندلاع المجاعة في مناطق مثل دارفور والخرطوم.

وفي ظل التدهور المستمر، أكد المدير العام أن الوقت ينفد، مشددا على أن هذه الأزمة تعتبر أكبر أزمة جوع في العالم حاليا. كما أوضح أن أكثر من 15 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات صحية إنسانية، فيما يوجد تسعة ملايين نازح داخليا، بينهم نصفهم من الأطفال، ويعانون من صعوبات في الوصول إلى الخدمات الصحية.

كما ذكر أن هناك انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي من قبل جميع أطراف النزاع. ويستخدم العنف الجنسي كسلاح من أسلحة الحرب.

وفي إشارة إلى التحديات القائمة، أكد أدهانوم أن معظم المرافق الصحية في السودان تعمل بسعة محدودة أو تعاني من الدمار، ما يزيد من صعوبة تقديم الرعاية الصحية الأساسية.

و أكد المدير العام على ضرورة توفير إمكانية وصول غير مقيدة للمساعدات الإنسانية للمتضررين، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار والعمل على تحقيق سلام شامل في السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.