واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقة

14 سبتمبر/أيلول 2024 (PEN) قالت المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، ليلى بكر، إن الوضع في السودان هو من أبشع الأوضاع التي شهدتها خلال مسيرتها المهنية الممتدة على مدار 30 عامًا في الأمم المتحدة. 

وأضافت بكر، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو من عمان إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أنها زارت السودان مؤخرًا ورصدت "الوضع المأساوي" هناك، مؤكدة أن النساء والفتيات جردن من كل ضرورياتهن الأساسية.

وأوضحت بكر أن آلاف النساء في ملاجئ مكتظة يعانين من نقص في المياه النظيفة، والنظافة، والطعام، والرعاية الطبية. 

وأشارت إلى أنها زارت ملجأً للنساء في منطقة ديم عرب بمدينة بورتسودان، حيث يعيش أكثر من 2000 نازحة في ظروف مزدحمة. 

ورغم ذلك، أكدت بكر أن النساء يشعرن بسعادة نسبية لوجودهن معًا حيث يمكنهن الحصول على الخدمات والتواصل بحرية.

وخلال زيارتها، تطرقت بكر إلى تجربة مؤثرة لشابة نازحة تدعى زينب، تعرضت للاغتصاب أثناء فرارها من الخرطوم. وقالت بكر إن زينب عانت في صمت لمدة 15 شهرًا قبل أن تحصل على المشورة النفسية والاجتماعية في الملجأ.

كما حذرت بكر من خطر المجاعة الذي يهدد أكثر من 26 مليون شخص في السودان، بما في ذلك 600 ألف امرأة حامل، مضيفة أن 18 ألف امرأة قد يموتن نتيجة لهذه الأزمة. 

وأكدت بكر على الحاجة الملحة إلى وصول إنساني دون عوائق لحماية النساء من العنف والدمار المستمر.

وختمت بكر تصريحاتها بالتأكيد على أن النساء السودانيات يرغبن في السلام والاستقرار أكثر من أي شيء آخر، مشددة على ضرورة وقف الحرب التي دمرت حياتهن.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.