واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

مسؤولة أممية تحذر من علامات الإبادة الجماعية في السودان

21 مايو/ آيار 2024 (PEN) أكدت المستشارة الخاصة للأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية، أليس نديريتو، أن الوضع الراهن في السودان يحمل "علامات خطر الإبادة الجماعية"، مشيرة إلى مزاعم قوية بأن هذه الجريمة قد ارتكبت بالفعل. وجاءت تصريحاتها خلال إحاطة عبر الفيديو حول تطورات الصراع في السودان، حيث أكدت أن المدنيين بعيدون عن الحماية.

وأوضحت نديريتو أن المدنيين في دارفور ومدينة الفاشر (شمال دارفور) يتعرضون للهجوم بسبب لون بشرتهم وانتمائهم العرقي وهويتهم، مضيفة أنهم مستهدفون بخطاب الكراهية والتحريض المباشر على العنف. ولفتت إلى أن الهجمات الأخيرة في قرى خارج الفاشر تظهر "دلائل على عدم وجود أهداف عسكرية" وتهدف إلى التسبب في النزوح والخوف بين السكان.

وأضافت أن التقارير تشير إلى أن الهجمات اتسمت بالعنف العشوائي، بما في ذلك العنف الجنسي، ونهب الممتلكات الشخصية من المنازل ومناطق الأسواق، وتدمير المباني السكنية والتجارية، وسرقة الماشية وتدمير المحاصيل. وأكدت أن هذه الكارثة الإنسانية وكارثة حقوق الإنسان تشكل "آفة على ضميرنا الجماعي"، وتتنافى مع الالتزامات الدولية بمنع ارتكاب الجرائم والمعاقبة عليها.

وختمت نديريتو إحاطتها بالتأكيد على أن "حماية المدنيين في السودان لا يمكن أن تنتظر"، محذرة من أن خطر الإبادة الجماعية قائم في السودان، وأنه "حقيقي وينمو كل يوم".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.