واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

مفوضية اللاجئين الأممية: العنف الجنسي والاتجار بالبشر يتزايدان في السودان

8يوليو / تموز 2024 (PEN) قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إنه اعتباراً من يونيو 2024، نزح 7.1 مليون شخص داخل السودان بسبب النزاع، بما في ذلك 219,503 لاجئاً وطالب لجوء من جنسيات مختلفة مثل جنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا. وأضافت المفوضية أن ما مجموعه 1.9 مليون لاجئ وطالب لجوء وعائد فروا إلى مصر وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا. 

وأوضحت أن 78٪ من اللاجئين هم من النساء والأطفال، وأن مخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي ازدادت بشدة بالنسبة للنساء والفتيات النازحات قسراً في السودان والبلدان المضيفة المجاورة.

وذكرت المفوضية أن الوضع الأمني في السودان لا يزال شديد التقلب، ويتميز بالنزاع المسلح المستمر، والأنشطة الإجرامية، والتوترات الطائفية. 

وأضافت أنه منذ ديسمبر 2023، تزايدت التقارير عن العديد من حوادث العنف الجنسي المرتبط بالنزاع، بما في ذلك الاستعباد الجنسي والاتجار بالبشر، وزواج الأطفال والزواج القسري، وتجنيد الفتيان من قبل القوات المسلحة.

وأضافت المفوضية أن النزاعات وانعدام الأمن الغذائي إلى جانب تضاؤل خيارات سبل كسب الرزق، تؤدي إلى عواقب وخيمة على النساء والفتيات، مما يزيد من مخاطر عنف الشريك الحميم، والاستغلال والاعتداء الجنسيين، والاتجار بالأشخاص، واللجوء إلى آليات التكيف الضارة. 

كما أشارت إلى أنه تم الإبلاغ عن هجمات على مقدمي خدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي وكذلك العاملين في الخطوط الأمامية، بما في ذلك المنظمات التي تقودها النساء (WLOs). وأوضحت أن محدودية الوصول في الدول المتأثرة بالنزاع، ونقص الإمدادات، ومحدودية توافر الخدمات المتخصصة للعنف القائم على النوع الاجتماعي، تشكل التحديات الأكثر إلحاحاً.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.