واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

منظمات إنسانية تحث أستراليا على تقديم دعم إضافي لمواجهة أزمة الجوع في السودان

4 سبتمبر/أيلول 2024 (PEN) حذرت منظمات دولية من أن ما يصل إلى 2.5 مليون شخص في السودان قد يواجهون خطر الموت جوعًا قبل نهاية العام، بعد أكثر من 500 يوم من الصراع المستمر في البلاد. 

في هذا السياق، أرسلت وكالات إنسانية أسترالية رسالة مفتوحة إلى وزيرة الخارجية بيني وونغ، ووزير التنمية الدولية والمحيط الهادئ بات كونروي، ومساعد وزير الخارجية تيم واتس، تحثهم على زيادة جهود أستراليا في مواجهة الأزمة الإنسانية الحادة في السودان.

وأوضحت الرسالة أن السودان يواجه واحدة من أشد الأزمات الإنسانية في العالم، حيث يعاني أكثر من 25 مليون شخص من الجوع الحاد، ويواجه أكثر من 755,000 شخص خطر المجاعة. 

وأشارت إلى نزوح أكثر من 12 مليون شخص، ومقتل ما يزيد عن 18 ألف شخص وفقًا لتقارير الأمم المتحدة، بينما تشير بعض التحليلات إلى أن عدد القتلى قد يصل إلى 150 ألفًا.

وفي ظل هذا الوضع الكارثي، دعت المنظمات الإنسانية الحكومة الأسترالية إلى تكثيف مشاركتها الدبلوماسية مع الدول ذات التوجهات المماثلة لضمان وقف دائم لإطلاق النار وحل سياسي للأزمة، بالإضافة إلى توفير تمويل فوري إضافي للاستجابة الإنسانية ودعم المجتمع المدني السوداني.

وأعربت الرسالة عن القلق بشأن عدم وجود ضغوط دبلوماسية فعالة على الأطراف المتحاربة، والاستجابة البطيئة لإعلان المجاعة في مخيم زمزم للاجئين في يوليو الماضي.

وقال مارك بورسيل، الرئيس التنفيذي للاتحاد الأسترالي لمنظمات التنمية الدولية (ACFID)، إن "المنظمات الإنسانية الأسترالية ما زالت تعمل في السودان، وهي مستعدة لتوسيع عمليات الإغاثة الإنسانية"

كما دعا الحكومة الأسترالية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة على غرار ما فعلته في أزمات سابقة في الصومال وجنوب السودان.

وأضافت السيدة بروكس أن "الحكومة الأسترالية قدمت حتى الآن ما يزيد قليلاً عن 33 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للسودان، وهو مبلغ مرحب به ولكنه أقل بكثير من دعم الدول الأخرى مثل كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. يتعين على أستراليا أن تتخذ خطوات إضافية لمواجهة هذه الكارثة".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.