واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

منظمات حقوقية تدعو إلى تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في السودان

17 مايو / آيار 2024 (PEN)  دعت مجموعة من المنظمات الحقوقية الدولية، اليوم، مجلس حقوق الإنسان إلى تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في السودان لمدة سنة إضافية على الأقل. تأتي هذه الدعوة في ضوء استمرار الأوضاع الإنسانية المتدهورة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تشهدها البلاد.

وفي بيان مشترك، حثت المنظمات المجلس على تقديم تحديثات منتظمة وحوارات تفاعلية خلال دوراته المقبلة، مشددة على ضرورة أن يبقى المجلس ملتزماً بمتابعة الوضع في السودان بشكل فعّال. وأكدت أن هذا يتضمن تقييم الحالة والاستجابة لها بما يتناسب مع التطورات على الأرض، بما في ذلك إمكانية تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق مجدداً.

وقالت المنظمات، التي تشمل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، إن "التمديد ضروري لضمان استمرار الرصد والتحقيق في الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، وضمان تقديم الجناة إلى العدالة وحماية المدنيين المتضررين من النزاع".

كما طالبت المنظمات مجلس حقوق الإنسان بمتابعة القرارات السابقة بشأن السودان، وخاصة القرارات دإ-32/1 و50/1 ودإ-36/1، وذلك من خلال طلب تقارير إضافية من المفوض السامي لحقوق الإنسان بعد الدورة الثامنة والخمسين للمجلس المزمع عقدها في الفترة من فبراير إلى أبريل 2025.

وفي ختام البيان، حثت المنظمات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على دفع مساهماتها المالية في الوقت المحدد، لحل أزمة السيولة التي تواجهها الأمم المتحدة. وأشارت إلى أن هذه المساهمات ضرورية لضمان أن تتمكن بعثة تقصي الحقائق وآليات حقوق الإنسان الأخرى من الوفاء بولاياتها وتقديم التقارير التي تطلبها الهيئات الحكومية الدولية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.