واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

منظمات دولية: السودان يواجه أسوأ أزمة جوع مع تدهور الأوضاع الإنسانية

28 يونيو/حزيران 2024 (PEN) في ظل استمرار النزاعات المتصاعدة والتحديات الإنسانية المتزايدة، أعلنت منظمات غير حكومية دولية اليوم أن السودان يواجه أسوأ أزمة جوع في تاريخه الحديث. وفقًا لتقارير حديثة، يتوقع أن يواجه حوالي 25.6 مليون شخص في السودان انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال الأشهر القادمة، مما يشكل زيادة تصل إلى 40٪ عن الأشهر الأربعة السابقة.

و تشير التقارير إلى أن حوالي 755,000 شخص يعيشون في مستوى "الكارثة" على مقياس التصنيف المرحلي للأمن الغذائي، مما يعني أنهم يواجهون حالات عوز ومجاعة شديدة. تتضمن المناطق المتأثرة بشكل رئيسي ولايات دارفور وشمال وجنوب كردفان والخرطوم والجزيرة، حيث يعيش السكان تحت تهديد مباشر بالمجاعة بسبب النزاعات المستمرة.

من جانبها، حذرت المنظمات الدولية، عبر منتدى المنظمات غير الحكومية الدولية في السودان، من أن الأزمة الحالية هي نتيجة مباشرة لتصاعد النزاعات وتجاهل القوانين الدولية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. القتال المستمر قد أدى إلى تدمير المحاصيل والبنية التحتية الأساسية، مما يجعل من الصعب على الأسر الحصول على الغذاء والمياه النقية.

وفي إبريل 2024، تعهد المجتمع الدولي بتقديم 2.2 مليار دولار أمريكي لدعم السودان، ولكن لم تتحقق الوعود المالية بشكل كافٍ، مما أضعف من قدرة الاستجابة الإنسانية على مواجهة الأزمة بشكل فعال.

من جانب آخر، واجهت المساعدات الإنسانية تحديات كبيرة في الوصول إلى المناطق المتضررة، نتيجة الحواجز الإدارية والأمنية والقيود التي تفرضها الأطراف المتنازعة على حركة المساعدات والعاملين الإنسانيين.

ودعت المنظمات الدولية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لتعزيز الجهود الإنسانية وضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين دون عوائق، وتوفير التمويل الكافي للمبادرات المحلية والدولية للمساعدة في إنقاذ الأرواح.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.