واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

منظمات دولية تدعو لتحرك عاجل لمواجهة أزمة الجوع غير المسبوقة في السودان

3 سبتمبر/أيلول 2024 (PEN) دعت المنظمات الإنسانية العاملة في السودان، في بيان مشترك اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة أزمة الجوع المتفاقمة في السودان، والتي بلغت مستويات تاريخية غير مسبوقة. 

وشدد البيان، الذي شارك في توقيعه الأمين العام لمجلس اللاجئين النرويجي يان إيغيلاند، والأمين العام لمجلس اللاجئين الدنماركي شارلوت سلينتي، والمديرة التنفيذية لمنظمة "ميرسي كوربس" تجادا دي أويين مكينا، على أن السودان يواجه أزمة جوع غير مسبوقة. 

وأوضح البيان أن أكثر من 25 مليون شخص، أي ما يعادل نصف السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، حيث اضطرت العديد من الأسر إلى تناول وجبة واحدة فقط في اليوم، والاعتماد على أكل الأوراق أو الحشرات للبقاء على قيد الحياة.

وأشار البيان إلى أن المجتمع الدولي لم يتخذ إجراءات كافية، حيث لم يتم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية إلا بنسبة 41% فقط، ومعظم التمويلات وصلت متأخرة للغاية لمنع الوفيات الناتجة عن الجوع. 

وأضاف أن الأوضاع تتفاقم مع اقتراب ذروة موسم الجفاف، حيث يتزايد عدد الوفيات والمعاناة في جميع أنحاء البلاد، وخاصة بين الأطفال.

وأعرب البيان عن القلق من استخدام الغذاء كأداة حرب في المناطق التي تسيطر عليها الأطراف المتنازعة، مشيرًا إلى أن حوالي 1.78 مليون شخص لم يتمكنوا من الوصول إلى المساعدات الإنسانية الحيوية خلال شهر يونيو بسبب قيود لوجستية ورفض تعسفي وعوائق بيروقراطية. 

وأكدت المنظمات أن المعاناة التي يمر بها الشعب السوداني لا يمكن التعبير عنها بالكلمات، محذرة من أن استمرار تجاهل الوضع سيؤدي إلى نتائج كارثية. 

وختم البيان بالدعوة إلى زيادة الضغط لضمان تدفق المساعدات الإنسانية ووصولها إلى الأشخاص الأكثر حاجة، محذرًا من أن حياتهم على المحك.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.