واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

نقابة أطباء السودان تستنكر استمرار الاعتداءات على الكوادر و المنشآت الطبية وتدعو لوقفها فوراً

4 مارس / آذار 2024 (PEN) أكدت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، أن الكوادر الطبية المتطوعة والمتبقية بمستشفى أمبدة النموذجية تواجه تحديات كبيرة في تشغيل المستشفى بسبب نقص الإمكانيات، حيث ذكرت أن إنعدام الإمداد الدوائي، ومنع الجهات العسكرية لدخول الإمدادات الطبية والدوائية، أدت لتعطيل الخدمات الطبية الأساسية و الطارئة  .

وأشارت اللجنة إلى تعرض العاملون في المستشفى بشكل متكرر لخطر التعرض للقصف العشوائي و طلقات القناصة داخل المشفى و أثناء التوجه إليه .

و أدانت النقابة استمرار الإعتداءات على المرافق الطبية، معتبرةً أن الإعتداء يعد إنتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، ومطالبةً بالوقف الفوري للإنتهاكات في ظل إنهيار النظام الصحي .

و أضافت اللجنة التمهيدية للنقابة "يجب السماح للكوادر الصحية بالعمل دون خوف أو قلق على سلامتهم الشخصية أو سلامة مرضاهم، ويتعين أن يكون المرضى قادرين على تلقي العلاج في مكان آمن ومأمون".

وقد حملت النقابة أطراف الصراع المسؤولية المباشرة عن حماية العالمين الطبيين والمستشفيات ووسائل النقل الطبية .

وكررت نقابة أطباء السودان مناشدتها للمنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر ، لحث أطراف النزاع على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية  الكوادر الطبية والمدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وخلق ممرات آمنة لنقل المصابين والجثث، وتوفير الإمدادات الطبية لما تبقى من المستشفيات العاملة الآن.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.