واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

نقابة الصحفيين تستنكر قرار إيقاف قنوات فضائية وتطالب بإحترام حرية الصحافة والإعلام

2 أبريل / نيسان 2024 (PEN) في خطوة مثيرة للقلق، أعلنت وزارة الثقافة والإعلام في السودان اليوم الثلاثاء عن قرار بإيقاف قنوات (العربية، الحدث، وسكاي نيوز)، حيث جاءت هذه الخطوة بحجة عدم الالتزام بالشفافية والمهنية المطلوبة. وتزامناً مع هذا القرار، أدانت نقابة الصحفيين السودانيين بشدة هذا الإجراء، معتبرة أنه يشكل خرقاً صريحاً لحرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام، وانتهاكاً لحرمة المؤسسات الصحفية والإعلامية.

وبينت النقابة أن هذا القرار يعتبر انتقاماً غير مبرر ومجحفاً بحق الصحفيين والمراسلين والعاملين بمكاتب القنوات المذكورة في السودان. وأكدت على أن إغلاق القنوات الفضائية والضغط على المهنيين في هذا المجال يهدد بإسكات صوت الإعلام المهني ويفتح الباب أمام انتشار الشائعات وخطاب الكراهية.

وأضافت النقابة أن هذا القرار يأتي في سياق حملات التضييق والحصار والإرهاب والتخويف المفروضة على الصحفيين والصحفيات في ظل الظروف الصعبة التي يعملون فيها منذ اندلاع الحرب بالسودان في أبريل الماضي.

وفي هذا السياق، طالبت النقابة السلطات السودانية بإحترام حرية الصحافة والإعلام ووقف الانتهاكات الصارخة للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية. 

ودعت المؤسسات الحقوقية والصحفية المحلية والدولية إلى إدانة هذه الاعتداءات المتعمدة على الصحفيين والصحفيات والضغط من أجل توفير كافة أشكال الدعم والمساندة لهم، وفقاً للمواثيق الدولية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.