واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

نقابة الصحفيين: قوات الدعم السريع تواصل إعتقال مهندس الصوت مأمون حسن

3 أغسطس/آب 2024 (PEN) أفادت نقابة الصحفيين السودانيين أن قوات الدعم السريع تواصل اعتقال مأمون حسن حامد، مهندس الصوت المعروف بالإذاعة السودانية، منذ الثاني من فبراير الماضي بمدينة أمدرمان، بالقرب من "مطعم عابدين" في الخط الفاصل بين حيي الدوحة والعرضة جنوب. وأكدت النقابة أنه لم يتم الإفراج عن حسن حتى تاريخ كتابة هذا البيان.

وقالت نقابة الصحفيين السودانيين في بيانها: "ندين بقوة استمرار اعتقال مأمون حسن، ونحمل قوات الدعم السريع مسؤولية أمنه وسلامته. نطالب بإطلاق سراحه فوراً ودون قيد أو شرط."

وحذرت النقابة من التمادي في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات، واستهدافهم، وتطويل مدة اعتقالهم. وأشارت إلى أن استخدام الاعتقال كوسيلة لإسكات الصحفيين وتخويفهم هو انتهاك صارخ لحرية الصحافة.

وأكدت نقابة الصحفيين السودانيين أنه منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل من العام الماضي، تم اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من 40 صحفياً، بينهم 5 صحفيات، من قبل قوات الدعم السريع واستخبارات الجيش السوداني وجهات أخرى غير معلومة. 

وأضافت النقابة أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير في تدهور مستمر، حيث رصدت ارتفاع معدلات الانتهاكات بحق الصحفيين والصحفيات، مما يُعد انتهاكاً للحريات وتعدياً صارخاً على حرية العمل الصحفي وخرقاً للقوانين والمواثيق الدولية والإقليمية التي تحمي الإعلام.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.