واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

هيئة الأبحاث الجيولوجية تكشف عن سلسلة زلازل خفيفة في البحر الأحمر

27يوليو / تموز 2024 (PEN) كشفت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية عن تعرض منطقة منتصف البحر الأحمر لعدة زلازل خفيفة قبيل فجر اليوم، حيث سجلت الهزة الأولى بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر عند عمق 10 كم، في تمام الساعة 12:09 ص. تلتها هزتان أخريان بقوة 4.4 و4.2، في الساعة 3:29 ص و3:47 ص على التوالي.

وفي تعميم صحفي، أوضح المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية المكلف، جيولوجي مستشار أحمد هارون التوم، أن المعلومات المتوفرة عن هذه الزلازل غير مؤكدة بالكامل بسبب تأثر نظام تحليل البيانات بالحرب الدائرة في البلاد. ومع ذلك، تشير المعلومات إلى صحة النسبة الكبيرة لهذه الأحداث.

وقال هارون إن البحر الأحمر يحتوي على فالق رئيسي طولى يمتد من باب المندب إلى رأس محمد في جنوب سيناء، ثم يتفرع إلى فرعين مكوناً خليج السويس وخليج العقبة. وأشار إلى أن الفالق الرئيسي يشهد حركة الكتلة العربية بعيداً عن الكتلة الأفريقية بمقدار 2 سم سنوياً.

وأضاف هارون أن البحر الأحمر يُعتبر وليداً حديثاً ومن المحتمل أن يتحول إلى محيط في المستقبل البعيد، قد يمتد من 5 إلى 10 ملايين سنة. وأكد أن الزلازل في هذه المنطقة أقل شيوعاً مقارنة بمنطقة القرن الأفريقي أو خليج السويس وخليج العقبة.

وأوضح هارون أن الزلازل الخفيفة لا تسبب تسونامي ولا تؤدي إلى خسائر كبيرة أو تأثيرات كبيرة. وأكد سعي الهيئة الجاد لإعادة تشغيل شبكة الزلازل في السودان وتوفير خادم (Server) جديد في مدينة بورتسودان، بالإضافة إلى تشغيل المحطات المتوقفة وتحليل بيانات الزلازل في الولايات الآمنة. وأضاف أن الهيئة تتواصل بشكل مستمر مع المركز القومي للأبحاث الفلكية والجيوفيزيقية المصري للحصول على أدق المعلومات.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.