المبعوث الأميركي يدعو لوقف التجويع كسلاح حرب في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من كارثة إنسانية وتدعو لوقف فوري للنزاع رئيس مجلس النواب المصري: مصر تتابع الأوضاع في السودان وتدعم جهود وقف إطلاق النار الاتحاد الأوروبي يقدم دعما لمواجهة الأزمة الإنسانية في السودانمجموعة محامو الطوارئ تحذر من انتهاكات جسيمة في الحلفايا
Live Date and Time

هيومن رايتس ووتش ترحب بتجديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في السودان

11 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) قال آلان نغاري، مدير المناصرة في أفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش، إن الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة صوتت هذا الأسبوع بأغلبية ساحقة على تجديد ولاية بعثة تقصي الحقائق الدولية المستقلة في السودان، التي أنشئت في عام 2023. 

وذكر نغاري أن هذا القرار حظي بدعم كبير من الناشطين السودانيين الذين يرون فيه خطوة أساسية نحو المساءلة.

وأضاف نغاري أن البعثة تعمل على التحقيق في الجرائم التي ارتكبتها الأطراف المتنازعة في السودان، وتوثيق الأدلة لحفظها من أجل الملاحقات القضائية المستقبلية. 

وقال إن هذا التجديد يأتي في وقت يشهد تصاعدًا للعنف في الخرطوم والفاشر، حيث يستخدم الطرفان أسلحة ثقيلة في مناطق مأهولة بالسكان، مما يعرض المدنيين للخطر ويزيد من سوء الوضع الإنساني.

وبحسب نغاري، فإن الدعم المتزايد للقرار هذا العام يشير إلى وعي عالمي متنامٍ بضرورة إنهاء الإفلات من العقاب في الصراع السوداني. 

وأضاف أن تحول مواقف العديد من الدول، مثل جنوب أفريقيا وغانا، يعكس رغبة في تعزيز معايير العدالة الدولية بدلاً من تقليصها.

كما ذكر نغاري أن بعثة تقصي الحقائق أوصت في تقريرها الأول بضرورة نشر قوة مستقلة لحماية المدنيين، وتوسيع حظر الأسلحة على دارفور، إضافة إلى توسيع اختصاص المحكمة الجنائية الدولية ليشمل السودان بأكمله.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.