واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

وزير الخارجية البحريني يدعو لهدنة إنسانية في السودان خلال عيد الأضحى

13 يونيو/حزيران 2024 (PEN) في إطار الاجتماع التشاوري حول تعزيز التنسيق بين مبادرات وجهود السلام لصالح السودان، ألقى الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، بصفته وزير خارجية دولة رئاسة القمة العربية الحالية، كلمة أكد فيها على الأزمة الإنسانية الخطيرة التي يعاني منها السودان نتيجة للعمليات العسكرية المستمرة.

وأشار الزياني إلى أن هذه العمليات أدت إلى سقوط ضحايا من المدنيين، والنزوح، والدمار، ونقص حاد في الموارد الأساسية مثل الغذاء والمياه والرعاية الصحية. وأكد على أهمية العمل المشترك لإيجاد حلول تنهي معاناة الملايين من السودانيين.

وأضاف الوزير أنه خلال القمة العربية الثالثة والثلاثين (قمة البحرين) التي عقدت الشهر الماضي، أجمع القادة العرب على ضرورة التضامن مع السودان، ودعوا الأطراف المتنازعة إلى الانخراط الجاد والفعال مع مبادرات تسوية الأزمة، مثل منتدى جدة والدول المجاورة وغيرها.

وأشار إلى أن إعلان جدة حول الالتزام بحماية المدنيين في السودان، الذي تم توقيعه في مايو 2023 بجهود مشتركة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، كان بمثابة منارة أمل للسودان. إلا أن عدم الالتزام ببنوده سمح باستمرار الحرب المدمرة، مما أدى إلى المزيد من الأذى للمدنيين وانتهاك القوانين والمبادئ الدولية.

وشدد الزياني على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لوقف المعاناة في السودان من خلال جهد جماعي يضم جميع الأطراف الملتزمة بإنهاء الأزمة، بدعم من الهيئات الإقليمية والدولية ذات الصلة. ودعا إلى اتخاذ خطوات عاجلة من بينها اقتراح هدنة إنسانية خلال أيام عيد الأضحى، وتشجيع العودة إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سلمي، وحشد الدعم الإقليمي والدولي لتحقيق هذا الهدف.

كما دعا إلى ممارسة الضغط على جميع الأطراف لوقف القتال، وتنفيذ المبادرات الاقتصادية لدعم الاقتصاد وبرامج التنمية في السودان، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن لتخفيف معاناة المدنيين. وطالب المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن، بإصدار قرار ملزم بوقف القتال واحترام القوانين الدولية، ودعم اللاجئين السودانيين في الدول المجاورة وتقديم المساعدات المالية للدول المضيفة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.