واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة يحذر: السودان يواجه أسوأ أزمة انعدام أمن غذائي في تاريخه

29 يونيو/حزيران 2024 (PEN) حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أكيم شتاينر، من أن تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) الذي صدر مؤخراً يطلق أجراس الإنذار بشأن مستويات غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي في السودان، نتيجة أربعة عشر شهراً من الصراع المستمر.

وأشار شتاينر إلى أن أكثر من 25 مليون شخص، أي ما يزيد عن نصف السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بينهم 8.5 مليون شخص في مرحلة الطوارئ، مهددين بخطر المجاعة. وقال شتاينر: "هذه الأرقام الصارخة تؤكد نتائج مسح شامل شمل أكثر من 4,500 أسرة ريفية في جميع أنحاء السودان، والذي أجريناه بالتعاون مع المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية في أبريل 2024، لضمان تخطيط منسق للعمل الإنساني والتنموي لمعالجة الأزمة المتصاعدة."

وأضاف شتاينر أن المساعدات الإنسانية والغذائية الفورية للأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي وفقدان الدخل تشكل أولوية، لكن ينبغي أن تُستكمل بدعم إضافي لمنع المجاعة المتوقعة. وأوضح أن الدعم العاجل لسبل العيش الزراعية يُعد أمراً بالغ الأهمية، بما في ذلك إعادة تأهيل البنية التحتية للري وتوفير البذور والأسمدة المدعومة للمزارعين، فضلاً عن برامج تدريب سريعة على الممارسات الزراعية المرنة.

كما أكد شتاينر على أهمية استعادة قدرة الأسواق على العمل للتعافي الاقتصادي والأمن الغذائي، وذلك من خلال إعادة بناء البنية التحتية للأسواق، وإنشاء ممرات تجارية آمنة، ودعم التجار المحليين والشركات الصغيرة لاستئناف عملياتها.

وختم شتاينر تصريحه بأن "تحقيق السلام من خلال إنهاء الحرب هو المفتاح لمنع المزيد من المعاناة الإنسانية والخسائر والمجاعة في السودان".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.