واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الشرق: عشائر مسلحة ومجالس محلية"..  يرى نتنياهو غزة بعد انتهاء الحرب

31 ديسمبر/كانون الأول 2023 [ الشرق ]


ذكرت قناة الشرق إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على الرغم من رفضه الدائم الحديث عن تصوراته لليوم التالي من انتهاء الحرب على قطاع غزة، وبعد أكثر من 80 يوماً من اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي، بدأ الحديث عن سيناريو تسيطر فيه "عشائر وجهات محلية" على القطاع. 


و أوضحت القناة أن مسؤولون ومحللون سياسيون ومتخصصون في الشأن الإسرائيلي، يرون أن هذا السيناريو لا سبيل لنجاحه أو حتى تطبيقه في قطاع غزة، متهمين نتنياهو بأنه يلجأ إلى "المناورة" هرباً من أي استحقاقات سياسية تجاه الشعب الفلسطيني، وسعياً لإرضاء الإدارة الأميركية . 

و ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"  الإسرائيلية، أن نتنياهو، الذي يرفض إجراء مناقشات بشأن "اليوم التالي" لانتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كما طلب الأسبوع الماضي، من مسؤولي الأمني معرفة ما إذا كانت هناك قوى محلية في قطاع غزة يمكن التعاون معها واستخدامها. 

وأضافت أن نتنياهو طلب من أجهزة الأمن بحث ما إذا كان بإمكان إسرائيل "تعزيز مكانة عشائر مسلحة وجهات محلية ودعمها، حتى يمكنها السيطرة على القطاع". 

و ذكرت ( الشرق ) أن نتنياهو كان  يؤكد مراراً رفضه إعادة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، لافتاً إلى أن إسرائيل ستتولى إدارة الملف الأمني في القطاع، على الرغم من دعم الولايات المتحدة لحكم السلطة الفلسطينية في غزة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.