واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

المجلس العسكري في النيجر يغلق المجال الجوي ويتهم الدول المجاورة بالتخطيط للغزو

7- 8- 2023 ( اسوشيتد برس) أغلق جنود النيجر المتمردون المجال الجوي للبلاد واتهموا القوى الأجنبية بالتحضير لهجوم ، حيث تحدى المجلس العسكري موعدا نهائيا لاستعادة الرئيس المخلوع وقال إن أي محاولة للتحليق فوق البلاد ستقابل "برد نشط وفوري".
وأعلن التلفزيون الرسمي في النيجر هذه الخطوة مساء الأحد قبل ساعات من الموعد النهائي الذي حددته المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي طالبت قادة الانقلاب بإعادة الرئيس محمد بازوم أو مواجهة القوة العسكرية.
وحذر المتحدث باسم قادة الانقلاب، الكولونيل أمادو أبدراماني، من "التهديد بالتدخل الذي يجري الإعداد له في بلد مجاور"، وقال إن المجال الجوي للنيجر سيغلق حتى إشعار آخر. وأكد المجلس العسكري أن دولتين في وسط أفريقيا تستعدان لغزو، لكنه لم يذكر أي منهما، ودعا سكان البلاد إلى الدفاع عنه.

وتصاعدت التوترات الإقليمية منذ أن أطاح جنود متمردون برئيس النيجر المنتخب ديمقراطيا قبل نحو أسبوعين واعتقلوه ونصبوا الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيسا للدولة. 

وكان تشياني قائدا للحرس الرئاسي، وهو متهم بقيادة الانقلاب مع عدد من أعضاء وحدته.
ويقول محللون إن الانقلاب يعتقد أنه نجم عن صراع على السلطة بينه وبين الرئيس الذي كان على وشك إقالته.
ولم يتضح على الفور ما الذي ستفعله إيكواس الآن بعد انقضاء الموعد النهائي، خاصة وأن المنطقة منقسمة على مسار العمل.

ويوم الاثنين، "لم تشجع وزارة الخارجية الفرنسية رسميا" أي سفر إلى النيجر أو بوركينا فاسو أو مالي، ودعت المواطنين الفرنسيين إلى توخي الحذر الشديد.
وكانت الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى تعتبر النيجر آخر شريك رئيسي لها في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الشاسعة جنوب الصحراء الكبرى حيث توسع الجماعات المرتبطة بتنظيمي القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية نفوذها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.