واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

برنامج الأغذية العالمي يعلن تكثيف جهوده لدعم اللاجئين الفارين من إقليم ناغورني قره باغ

1 أكتوبر / تشرين الأول 2023 (قنا) أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تكثيف جهوده على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان لمساعدة عشرات الآلاف من النازحين الذين وصلوا من إقليم ناغورني قره باغ إلى أرمينيا.

وأفاد البرنامج، في بيان له امس، بأن أكثر من 90 ألف شخص لجأوا إلى أرمينيا منذ 23 سبتمبر 2023، ما أدى إلى احتشاد طوابير طويلة عند المعابر الحدودية من النازحين بينهم كبار السن وعديد من الأطفال الذين يحتاجون إلى مساعدة طارئة.

وعبر برنامج الأغذية العالمي عن القلق العميق إزاء تأثير ذلك على حياة المدنيين وسبل عيشهم مع تطور الوضع، مؤكدا أهمية أن يتلقى الأشخاص المتضررون الدعم الإنساني المستمر وفي الوقت المناسب.

وبعد العملية العسكرية الخاطفة التي نفذتها أذربيجان، في 19 سبتمبر الجاري، لاستعادة السيطرة على إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا، أصدرت سلطات المنطقة أمس الأول الخميس مرسوما بحل جميع مؤسساتها في الأول من يناير المقبل.

وفي المجمل، تم الإبلاغ عن مقتل نحو 600 شخص في أعقاب العملية العسكرية التي أطلقتها باكو، وأودت الاشتباكات بنحو 200 جندي من كل جانب، فيما صارت أراضي الإقليم مهجورة بالكامل تقريبا بعدما غادرها الآلاف من سكانها الأرمن بشكل جماعي إلى أرمينيا.

يذكر أن أرمينيا وأذربيجان خاضتا في السابق، حربين بشأن إقليم ناغورني قره باغ، آخرها في عام 2020، انتهت بوقف هش لإطلاق النار، ولم يتمكن البلدان بعد المواجهات العسكرية الأخيرة من التوصل إلى تسوية سلمية دائمة، رغم جهود الوساطة التي قادها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، كل على حدة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.