واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

كوريا الجنوبية تعرب عن "قلقها وأسفها" بشأن محادثات التعاون العسكري بين كيم وبوتين

14سبتمبر/أيلول 2023 (أسوشيتد برس) أعربت كوريا الجنوبية يوم الخميس عن "قلقها العميق وأسفها" بشأن اجتماع بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ركز على ما يبدو على توسيع التعاون العسكري حيث يصطف الزعيمان المعزولان المسلحان نوويا بشأن مواجهاتهما المتصاعدة مع الولايات المتحدة.

وحذرت واشنطن من أن القمة التي عقدت يوم الأربعاء بين كيم وبوتين قد تؤدي إلى اتفاق لتوريد الذخيرة لحرب موسكو في أوكرانيا. هناك قلق واسع النطاق في سيول من أن كوريا الشمالية ستحصل في المقابل على تقنيات أسلحة متقدمة من روسيا ، بما في ذلك تلك المتعلقة بأقمار التجسس العسكرية ، مما سيزيد من التهديد الذي يشكله برنامج كيم النووي العسكري.

وقالت كوريا الجنوبية "نعرب عن قلقنا العميق وأسفنا لأنه على الرغم من التحذيرات المتكررة من المجتمع الدولي ، ناقشت كوريا الشمالية وروسيا قضايا التعاون العسكري ، بما في ذلك تطوير الأقمار الصناعية ، خلال قمتهما" .

قال ليم سو سوك ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في إفادة "أي تعاون علمي وتكنولوجي يسهم في تطوير الأسلحة النووية والصواريخ بما في ذلك أنظمة الأقمار الصناعية التي تنطوي على تقنيات الصواريخ الباليستية يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي."

كما أشار ليم أيضا إلى أن وفد كيم في روسيا ضم العديد من الأفراد الذين فرضت عليهم عقوبات من قبل مجلس الأمن لتورطهم في أنشطة تطوير الأسلحة الكورية الشمالية غير المشروعة، بما في ذلك المارشال في الجيش الشعبي الكوري ري بيونغ تشول وجو تشون يونغ، وهو مسؤول في الحزب الحاكم يتعامل مع سياسات الذخائر. 

وقال ليم إن موسكو يجب أن تدرك أنه سيكون هناك "آثار سلبية للغاية" على علاقاتها مع سيئول إذا مضت قدما في التعاون العسكري مع بيونغ يانغ.

وحذر وزير الوحدة في سيئول كيم يونغ هو، الذي يتولى الشؤون مع كوريا الشمالية، من أن عمليات نقل الأسلحة المحتملة بين بيونغ يانغ وموسكو لن تؤدي إلا إلى ردود أقوى من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، التي تكثف تعاونها الأمني الثلاثي للتعامل مع التهديدات الإقليمية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي يوم الأربعاء إن كوريا الشمالية ستواجه عواقب إذا زودت روسيا بالأسلحة.

وقال كيربي: "لا ينبغي لأي دولة على هذا الكوكب ، لا أحد ، أن يساعد السيد بوتين في قتل الأوكرانيين الأبرياء". وقال إنه إذا قررت الدول المضي قدما في صفقة الأسلحة ، فإن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات بشأن الترتيب و "تتعامل معه بشكل مناسب".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.