واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

نيويورك تايمز : الأمطار الغزيرة والفيضانات تعيث فسادا في شرق أفريقيا

25نوفمبر / تشرين الثاني 2023(New York Times) قالت حكومات والأمم المتحدة إن الأمطار الغزيرة والفيضانات أودت بحياة عشرات الأشخاص وشردت مئات الآلاف في أنحاء شرق أفريقيا في الأسابيع الأخيرة مما يسلط الضوء على المخاطر المناخية المتزايدة في منطقة مضطربة سياسيا واقتصاديا.

وقتل ما لا يقل عن 179 شخصا في دول من بينها إثيوبيا وكينيا والصومال، وفقا للأمم المتحدة والوكالات الحكومية، وتعتقد بعض السلطات الإقليمية أن الأرقام أعلى على الأرجح.

وأثرت الأمطار الغزيرة التي دمرت دولا أخرى من بينها بوروندي والسودان وجنوب السودان وأوغندا على أكثر من ثلاثة ملايين شخص في منطقة تعاني بالفعل من أسوأ موجة جفاف منذ أربعة عقود.

منذ عام 2020، أدت ظروف الجفاف، التي تفاقمت بسبب تغير المناخ، إلى هلاك المحاصيل والماشية وتركت ملايين الأشخاص يعانون من الجوع وسوء التغذية، ومئات الأطفال يموتون.

وقد عزت الأمم المتحدة الأمطار الغزيرة أكثر من المعتاد إلى حدثين مناخيين: ظاهرة النينيو، التي تنشأ في المحيط الهادئ الاستوائي والتي تطلق ظروفها حرارة إضافية في الغلاف الجوي، وظاهرة مماثلة تعرف باسم ثنائي القطب في المحيط الهندي.

وألحقت الفيضانات أضرارا بالمنازل والجسور والمدارس، وفقا لوكالات الإغاثة، التي حذرت من زيادة تفشي الأمراض، بما في ذلك الكوليرا والملاريا.
وفي الصومال، حيث أثرت الفيضانات على 1.7 مليون شخص، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في أكتوبر/تشرين الأول. وقالت الأمم المتحدة إن البلاد تواجه "فيضانات تحدث مرة واحدة في القرن". ويعيش معظم المتضررين في الجزء الجنوبي من البلاد، حيث دفعت الأمطار الغزيرة النهرين الرئيسيين إلى كسر الضفاف وإغراق المنازل والمزارع.

وقتلت الفيضانات حتى الآن ما لا يقل عن 96 شخصا في البلاد، من بينهم أطفال، وفقا لفرحان جمالي، المتحدث باسم الحكومة.

"كنا نائمين عندما تدفقت المياه إلى منزلنا"، قالت فايزة أحمد فرح، وهي أم لخمسة أطفال في بلدة حدر الجنوبية الغربية في الصومال، في مقابلة عبر الهاتف. "الفيضانات أخذت كل شيء. تمكنا فقط من إنقاذ الأطفال".

ومع انهيار الجسور وشبكات الطرق التي لا يمكن عبورها إلى حد كبير، تشعر السلطات بالقلق من أنها قد لا تكون قادرة على إنقاذ النازحين بسرعة أو تقديم المساعدات الغذائية.

وفي كينيا، تسببت الأمطار الغزيرة في مقتل أكثر من 60 شخصا، وفقا للأمم المتحدة، ونزح آلاف الأشخاص في البلدات والمدن في جميع أنحاء الغرب والشمال الشرقي أيضا، في حين غمرت المياه أحياء بأكملها في مقاطعة مومباسا الساحلية هذا الشهر، وفقا للصليب الأحمر الكيني.

وقد دمرت الأمطار مجمع داداب للاجئين في كينيا، الذي يضم حوالي 300,000 لاجئ معظمهم من الصومال. وفي هاجاديرا، أحد المخيمات في المجمع، تضاعفت حالات الإسهال في غضون أسبوعين فقط، حسبما ذكرت لجنة الإنقاذ الدولية في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني.

واضطر آلاف الأشخاص في مخيم آخر من مخيمات داداب إلى مغادرة منازلهم المؤقتة والانتقال إلى المدارس، وفقا لمنظمة أطباء بلا حدود. ومع محدودية الإمدادات، تشعر وكالات الإغاثة بالقلق إزاء تفشي الأمراض المنقولة عن طريق المياه إلى جانب سوء التغذية في المخيم.

ووقع دمار مماثل في البلدان المجاورة بما في ذلك إثيوبيا، حيث غمرت الأمطار الغزيرة أجزاء كبيرة من الأراضي في عدة مناطق تحت الماء، وفقا للأمم المتحدة.

وغمرت المياه آلاف المنازل في أنحاء السودان في الأسابيع الأخيرة، حتى مع فرار الملايين من الحرب الأهلية المستمرة منذ سبعة أشهر. وأدى ارتفاع منسوب المياه إلى نزوح آلاف آخرين في أجزاء من جنوب السودان، وهي دولة غير ساحلية مثقلة بالفعل بسنوات من العنف وسوء التغذية.

وفي الوقت الحالي، تسعى الحكومات جاهدة لإيجاد أموال للوصول إلى المحتاجين، بما في ذلك في كينيا، حيث أثارت الخلافات حول تخصيص الأموال لضحايا الفيضانات نقاشا على مستوى البلاد. وقالت الأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى إن التمويل اللازم لمعالجة مثل هذه الاحتياجات الإنسانية المتزايدة آخذ في الانخفاض في أجزاء من المنطقة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.