واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

ولاية سنار

سنار ولاية سودانية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد بين خطي عرض 12:5 و 14:7 وخطي طول 32:58 شمالاً و 35:42 شرقاً في وسط الحزام الطيني.

تحد الولاية من ناحية الشمال ولاية الجزيرة ومن ناحية الجنوب ولاية النيل الأزرق ومن الشرق ولاية القضارف والحدود «السودانية - الأثيوبية» بينما تحدها ولايتي النيل الأبيض وأعالي النيل بدولة جنوب السودان من جهة الغرب وتقع حاضرة الولاية مدينة سنجة على بُعد 360 كيلومتر جنوب شرق ولاية الخرطوم.

المساحة :

تبلغ المساحة الإجمالية لولاية سنار 40,680 كم².

المناخ

تتميز بصيف حار ممطر يبلغ معدل الحرارة فيه أعلى درجاته في شهر أبريل/ نيسان ليسجل 41 درجة مئوية، وتهبط درجة الحرارة الدنيا إلى 17 درجة مئوية في شهر يناير / كانون الثاني. وتبدأ الأمطار في الهطول في شهر مارس/ آذار لتتوقف في نوفمبر/ تشرين الثاني مسجلة أعلى معدل لها في أغسطس، 172 مليمتر فيما يبلغ المعدل السنوي السنوي 512 مليمتر.
تتميز بصيف حار ممطر يبلغ معدل الحرارة فيه أعلى درجاته في شهر أبريل/ نيسان ليسجل 41 درجة مئوية

السكان

تعداد سكان ولاية سنار 130,122 نسمة .

محليات الولاية

تضم الولاية سبع محليات هي:
محلية سنجة 

محلية سنار 

محلية الدالي والمزموم 

محلية السوكي

محلية شرق سنار

محلية الدندر

محلية أبو حجار

المدن والمراكز الحضرية والريفية

أهم المدن:
سنجة عاصمة الولاية  - سنار 

السوكي - الدندر 

المزموم  - أبو حجار

مايرنو - ود النيل 

جلقني  - الدالي 

ود العباس - أبو نعامة 

الجزائر كنانه  - طيبة المستجدة 

أبو عريف التي يوجد بها سد أبو قرود

المواقع السياحية

توجد في الولاية محمية حظيرة الدندر القومية وتضم غابات تمتد حتى الحدود الإثيوبية مع السودان وتكثر بها أنواع عديدة من الحيوانات البرية التي تعيش في بيئتها الطبيعية. من بينها الفيلة والأسُود وحمر الوحش والغزلان والزراف والقرود وغيرها

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.