واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

FAO warns of worsening famine crisis in Sudan, calls for urgent action

5 أغسطس/آب 2024 (PEN) في بيان عاجل، حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من تفاقم ظروف المجاعة في أجزاء من دارفور، مشيرة إلى الحاجة الملحة لوقف الأعمال العدائية وزيادة المساعدات الغذائية والتغذوية والنقدية المنقذة للحياة، بالإضافة إلى المساعدات الزراعية الطارئة.

وأفادت اللجنة المستقلة لمراجعة المجاعة أن مخيم زمزم، الذي يستضيف 500,000 نازح داخلياً في شمال دارفور، يعاني من ظروف مجاعة مستمرة. وذكرت الفاو أن السودان يواجه أسوأ مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، مع وجود 755,000 شخص في مرحلة الجوع الكارثي (المرحلة 5) و25.6 مليون شخص يعانون من مستويات عالية من الجوع الحاد (المرحلة 3 وما فوقها).

وقال المدير العام للفاو، شو دونيو، إن الوضع في شمال دارفور يشهد مجاعة مروعة، مع خطر متزايد للمجاعة في مناطق أخرى متأثرة بالنزاع مثل دارفور وجنوب كردفان والخرطوم والجزيرة. وأكد على ضرورة إيقاف الأعمال العدائية كخطوة أساسية، مشدداً على أن السلام هو شرط أساسي للأمن الغذائي وحق أساسي من حقوق الإنسان.

أشارت الفاو إلى أن السودان يعتمد بشكل كبير على الزراعة، وأن النزاع قد ألحق أضرارًا جسيمة بالقطاع الزراعي، مما أدى إلى تدهور الأمن الغذائي. كما حذرت المنظمة من تأثير هطول الأمطار فوق المتوسط ودرجات الحرارة المرتفعة على المناطق الجنوبية والوسطى، والتي قد تزيد من مخاطر الفيضانات وفقدان المحاصيل والماشية.

وذكرت الفاو أنها وشركاؤها يقودون جهودًا متعددة القطاعات لمنع تفاقم المجاعة، من خلال توزيع البذور على 1.2 مليون أسرة زراعية، وتقديم الدعم للثروة الحيوانية ومصايد الأسماك. وأوضحت الفاو أنه حتى الآن في عام 2024، تم تحصين أكثر من 2.7 مليون رأس من الماشية، وقدم الدعم لأكثر من نصف مليون أسرة رعوية وزراعية.

ودعت الفاو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وواسعة النطاق لدعم المجتمعات المحلية وتعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة النزاعات والصدمات المناخية والاقتصادية، مشددة على أن التصرف بسرعة وبفعالية يمكن أن يمنع تفاقم أزمة المجاعة ويحقق الاستقرار في السودان.

Comments
* The email will not be published on the website.