واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

East Nile Observatory for Human Rights: Repeated attack by Rapid Support on the Adbabakir area

22 يونيو/حزيران 2024 (PEN) ذكر مرصد شرق النيل لحقوق الإنسان أن منطقة عدبابكر بمحلية شرق النيل في ولاية الخرطوم تواجه هجوماً متكرراً منذ يوم الأربعاء، الموافق 19 يونيو 2024، من قبل قوة تابعة للدعم السريع. وأضاف المرصد أن هذه القوة نفذت عمليات نهب واسعة استهدفت المحلات التجارية وممتلكات الأفراد والباعة المتجولين ومنازل المواطنين، واستمر الهجوم منذ الصباح الباكر حتى الساعة السادسة مساءً.

وقال المرصد إن الهجوم تجدد في اليوم التالي، الخميس الموافق 20 يونيو 2024، حيث أعلن المهاجمون عزمهم على تهجير السكان قسرياً، مؤكدين أنهم لا يرغبون بوجود أي شخص في المنطقة. وفي يوم الجمعة الموافق 21 يونيو 2024، استمر عناصر الدعم السريع في استباحة منطقة عدبابكر لليوم الثالث على التوالي، حيث نهبوا جميع المنازل المطلة على الزلط الرئيسي، بالإضافة إلى المحال التجارية، الصيدليات، والأفران، وحرقوا بعض المحال بعد نهبها.

وأضاف المرصد أن القوة المعتدية تقوم بعمليات اختطاف واعتقال تعسفي وإخفاء قسري للمواطنين وتعذيبهم، حيث تم تعذيب المواطن صلاح ود الحاج ود عمر وما زال مفقوداً، وهناك أنباء عن استشهاده. كما تم اغتيال سبعة من المواطنين نتيجة إصابتهم بالرصاص المباشر من القوة المهاجمة، وهم: عثمان محمد حاج علي جبريل، عمر ود سرار الضقيل حامد، عمر جبريل، أبايزيد عوض الزاكي، الصديق إبراهيم علي يوسف، فاروق فضل المولى، وأحمد عبدالله الخضر.

وبحسب التقرير، قام الدعم السريع بقتل تاجر ألبان وسرقة عدد 11 بقرة من زريبة أبقار علي ودحاج أحمد أبوضلع. كما هاجمت القوة زريبة د. عبد الرازق وأطلقت النار على الشاب عمر محمد أحمد الصديق مما أدى لاستشهاده، واختطفت الشاب مصطفى عبد الرازق الذي تم إرجاعه بعد تدخل وساطات.

وذكر المرصد أن منسوبي الدعم السريع يمارسون التعدي على المواطنين بما فيهم كبار السن والأطفال داخل منازلهم، بالإضافة إلى اختطاف عدد من شباب المنطقة واقتيادهم إلى أماكن غير معلومة. ومن بين المختطفين: د. صديق عثمان، وعم حسن الكجيك، وعدد آخر من شباب عدبابكر جنوب.
وأشار المرصد إلى أن الهجوم وعمليات النهب والحرق تسببت في انعدام كافة المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية، مما أدى إلى صعوبات كبيرة في الحصول على المساعدات البنكية من الخارج بسبب نهب الهواتف النقالة وشبكات ستارلينك.

وأكد المرصد في بيانه أنه يدين بأغلظ العبارات الانتهاكات الجسيمة التي تقوم بها المجموعات التابعة للدعم السريع ضد المواطنين في منطقة عدبابكر وعموم محلية شرق النيل، ويطالب بوقف هذه الهجمات المتكررة ضد السكان المدنيين.

وناشد المرصد المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية للتدخل العاجل لحماية أرواح وممتلكات السكان وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمناطق المتضررة، مؤكداً أنه سيواصل متابعة المستجدات ونشرها فور الحصول عليها، رغم الصعوبات البالغة في الحصول على المعلومات من الأرض بسبب انقطاع شبكات الاتصالات والكهرباء.

Comments
* The email will not be published on the website.