واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

The Egyptian Foreign Minister receives his Chadian counterpart to enhance bilateral cooperation and discuss the Sudan crisis

6يوليو / تموز 2024 (PEN) استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم السبت 6 يوليو الجاري، السيد وزير الدولة للشئون الخارجية والتكامل الأفريقي والتشاديين في الخارج والتعاون الدولي، في أول زيارة رسمية له إلى مصر منذ توليه منصبه في مايو 2024. جرت الزيارة على هامش أعمال مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية المنعقد بالقاهرة.

وفي بيان صحفي، أفاد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن الوزير عبد العاطي تسلم رسالة من الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي. تناولت الرسالة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن اللقاء تضمن تأكيد الوزيرين على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين. وأوضح الوزير عبد العاطي أن وزارة الخارجية المصرية تعمل بالتنسيق مع الجهات الوطنية لمتابعة تنفيذ برامج التعاون المشترك في مجالات الزراعة، الصحة، البنية التحتية، التعليم، والتشييد والبناء، وغيرها من القطاعات ذات الأولوية.

كما تبادل الوزيرين وجهات النظر حول الأوضاع السياسية والأمنية في السودان، حيث أكد الجانبان على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لدعم السودان إنسانياً، والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لحقن دماء الشعب السوداني. وأكد الوزير عبد العاطي على أهمية الحوار الوطني السوداني الخالص لتحقيق السلام الشامل والدائم.

وأضاف السفير أبو زيد أن الوزير عبد العاطي أطلع نظيره التشادي على جهود مصر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، ودعم مصر لجهود تشاد في هذا المجال من خلال التعاون في بناء القدرات وتقديم الدعم الأمني والإنمائي.

من جانبه، أكد وزير الخارجية التشادي حرص بلاده على تطوير العلاقات مع مصر في كافة المجالات، مشيداً بجهود مصر في حل الأزمة السودانية، ومتطلعاً إلى الاستفادة من خبراتها في إنشاء المعهد الدبلوماسي في تشاد وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته بالإشارة إلى اتفاق الوزيرين على تعزيز التعاون في تبادل التأييد في الترشيحات الإقليمية والدولية، ومواصلة التنسيق والتشاور لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه دول القارة الأفريقية.

Comments
* The email will not be published on the website.