الولايات المتحدة تدعو إلى تمديد فتح معبر أدري وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية الغارديان البريطانية: نقص التمويل يهدد حياة اللاجئين السودانيين في تشاد محامو الطوارئ: جرائم الدعم السريع في ولاية الجزيرة لا تسقط بالتقادم مصر تجدد موقفها بشأن الأزمة السودانيةفي ذكرى ثورة أكتوبر.. حمدوك يدعو لحل سياسي شامل لإنقاذ السودان
Live Date and Time

إنقاذ الطفولة: أزمة الجوع في السودان تدفع العائلات إلى تناول العشب

22 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) كشفت منظمة إنقاذ الطفولة أن الأزمة الغذائية المتفاقمة في السودان دفعت العائلات في مناطق مختلفة إلى تناول العشب للبقاء على قيد الحياة، مع انتشار معدلات المجاعة وسوء التغذية الحاد بين الأطفال، وخاصة في المناطق المتضررة من الصراع المستمر منذ أكثر من 18 شهراً. 

وأشارت المنظمة إلى أن نصف ولايات السودان تواجه مستويات مرتفعة من سوء التغذية، مما يهدد حياة الملايين، وخاصة الأطفال دون سن الخامسة.

وأظهرت مسوحات التغذية التي أجرتها مجموعة التغذية في السودان – بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أخرى – أن معدلات سوء التغذية الحاد العالمي  تجاوزت 30٪ في عدة مواقع، وهي نسبة تُعد مؤشرًا على اقتراب المجاعة. 

وقالت المنظمة إنه تم إعلان المجاعة رسميًا في مخيم زمزم الذي يضم نحو 500,000 نازح، وهو ثالث إعلان للمجاعة في السودان منذ 20 عامًا.

وقال محمد عبد العريف، المدير القطري المؤقت لمنظمة إنقاذ الطفولة في السودان، إن الأطفال هم الأكثر تضررًا، حيث تتزايد معدلات سوء التغذية والجوع في ظل انعدام الموارد الغذائية الأساسية، مما يعرضهم لخطر الموت. 

وأوضح أن المنظمة سجلت حالات مروعة لسوء التغذية في شمال دارفور والخرطوم، حيث بلغ العجز الغذائي مستويات خطيرة.

وأضافت سارة، أخصائية تغذية في دارفور، أن بعض العائلات تلجأ إلى تناول العشب المغلي مع الفول السوداني والملح كوسيلة للبقاء على قيد الحياة، مشيرة إلى أن الوضع يزداد سوءًا في ظل انعدام الوصول إلى الأغذية والمساعدات الطبية.

وأشارت المنظمة إلى أن الأزمة لا تتعلق فقط بالجوع، بل بتفاقم حالة النزوح في البلاد، حيث فر أكثر من 12 مليون شخص من منازلهم منذ بدء النزاع في أبريل 2023، مما جعل السودان يشهد واحدة من أكبر أزمات النزوح الداخلي في العالم.

ودعت منظمة إنقاذ الطفولة المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، بما في ذلك وقف إطلاق النار، والعمل على تحسين وصول المساعدات الإنسانية، وتقديم التمويل اللازم لتخفيف معاناة ملايين الأطفال الذين يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.