المبعوث الأميركي يدعو لوقف التجويع كسلاح حرب في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من كارثة إنسانية وتدعو لوقف فوري للنزاع رئيس مجلس النواب المصري: مصر تتابع الأوضاع في السودان وتدعم جهود وقف إطلاق النار الاتحاد الأوروبي يقدم دعما لمواجهة الأزمة الإنسانية في السودانمجموعة محامو الطوارئ تحذر من انتهاكات جسيمة في الحلفايا
Live Date and Time

إنقاذ الطفولة: وفيات الكوليرا في السودان ونيجيريا ترتفع إلى ثلاثة أضعاف المعدل العالمي

4 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) أعلنت منظمة إنقاذ الطفولة أن معدلات الوفيات الناتجة عن تفشي الكوليرا في السودان ونيجيريا قد ارتفعت إلى ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي، مما يشكل تهديدًا خطيرًا لحياة آلاف الأطفال. 

وأشارت المنظمة في بيان لها إلى أن النزاعات المستمرة والفيضانات المتواصلة تعوق الوصول إلى الرعاية الصحية والعلاج في كلا البلدين، مما يزيد من تفاقم الأزمة.

وأفادت التقارير بأن معدل الوفيات في السودان وصل إلى 3.1 حالة لكل 100 إصابة مؤكدة، وهو ما يتجاوز بكثير المعدل العالمي القياسي الذي يبلغ 1٪. كما بلغ معدل الوفيات في نيجيريا 2.9٪، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف الحد الأدنى المقبول عالميًا.

وبحسب منظمة إنقاذ الطفولة، فإن الفيضانات غير المسبوقة التي اجتاحت 16 دولة في غرب ووسط وشرق أفريقيا، بما في ذلك السودان ونيجيريا، قد تسببت في تضرر ملايين الأشخاص. وتُظهر بيانات الأمم المتحدة أن أكثر من 4.4 مليون شخص في غرب ووسط أفريقيا وأكثر من مليوني شخص في شرق أفريقيا قد تأثروا بالفيضانات خلال عام 2024.

وأشارت المنظمة إلى أن تلوث المياه وسوء معالجة مياه الصرف الصحي ساهما في ارتفاع حاد في حالات الكوليرا، التي كان من الممكن السيطرة عليها من خلال توفير الرعاية الصحية الملائمة. إلا أن نقص الأدوية والإمدادات الطبية الأساسية في السودان ونيجيريا أدى إلى زيادة في الوفيات، لا سيما بين الأطفال دون سن الخامسة.

وقال محمد عبد العريف، المدير القطري المؤقت لمنظمة إنقاذ الطفولة في السودان: "إن نقص الأدوية الحيوية، إلى جانب الجوع وسوء التغذية، يعرض ملايين الأطفال لخطر الإصابة بالأمراض والموت المحتمل. فرقنا الصحية في أنحاء البلاد تؤكد أن معظم وفيات الكوليرا بين الأطفال ناتجة عن مضاعفات أخرى بسبب ضعف جهاز المناعة نتيجة سوء التغذية".

وأضاف عبد العريف: "بالنسبة للأطفال، فإن نظام الرعاية الصحية المنهار لا يحرمهم فقط من الرعاية الطبية الطارئة، بل يعطل أيضًا وصولهم إلى الخدمات الأساسية الروتينية، بما في ذلك اللقاحات المنقذة للحياة للأطفال دون سن الخامسة، ورعاية الأمومة للأمهات الحوامل. ارتفعت حالات الإصابة بالكوليرا والحصبة وحمى الضنك بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة، والآن يفقد مئات الأشخاص حياتهم لأسباب كان يمكن الوقاية منها تمامًا".

وفي السودان، تم تسجيل أكثر من 17,600 حالة كوليرا و546 وفاة في الفترة ما بين 22 يوليو و29 سبتمبر في 10 ولايات، وفقًا لتقارير وزارة الصحة السودانية ومنظمة الصحة العالمية. 

أما في نيجيريا، فقد تأثرت 29 ولاية من أصل 36 بالفيضانات الواسعة النطاق، مما أدى إلى تسجيل أكثر من 450 حالة مؤكدة بحلول الأول من أكتوبر، من بينها 32 حالة وفاة، مع توقع تفاقم الأوضاع بسبب استمرار هطول الأمطار.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.