الولايات المتحدة تدعو إلى تمديد فتح معبر أدري وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية الغارديان البريطانية: نقص التمويل يهدد حياة اللاجئين السودانيين في تشاد محامو الطوارئ: جرائم الدعم السريع في ولاية الجزيرة لا تسقط بالتقادم مصر تجدد موقفها بشأن الأزمة السودانيةفي ذكرى ثورة أكتوبر.. حمدوك يدعو لحل سياسي شامل لإنقاذ السودان
Live Date and Time

السفارة السودانية في القاهرة: لا موافقة رسمية حتى الآن على استئناف النشاط التعليمي

13 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) أصدرت المستشارية الثقافية للسفارة السودانية في القاهرة تنويهاً موجهاً إلى أصحاب المدارس والأسر السودانية المقيمة في مصر، يفيد بعدم صدور موافقة رسمية من السلطات التعليمية المصرية على استئناف النشاط التعليمي في المدارس السودانية. 

وأوضحت المستشارية يوم السبت أن وزارة التربية والتعليم السودانية لم تصدر قراراً رسمياً بخصوص التقويم الدراسي للمدارس السودانية في مصر.

وطالبت المستشارية المدارس السودانية بالالتزام الكامل باحترام قرارات وسيادة الدولة المضيفة، مصر، وأشارت إلى أن إغلاق المدارس ما زال سارياً، ولم يتم منح أي مدرسة سودانية ترخيصاً لاستئناف الدراسة. 

كما دعت الأسر السودانية إلى التريث في تسجيل أبنائهم للعام الدراسي الجديد، وعدم دفع الرسوم المدرسية في هذه المرحلة.

وحذرت المستشارية المدارس التي أعلنت عن بدء العام الدراسي من المضي قدماً، مطالبة بالتوقف فوراً لتجنب المساءلة القانونية، والتي قد تؤدي إلى سحب التراخيص أو الإغلاق النهائي.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات المصرية أغلقت في يونيو الماضي عدداً من المدارس السودانية، لعدم استيفائها الشروط القانونية اللازمة لمزاولة النشاط التعليمي، والتي تشمل الحصول على موافقات من وزارتي التعليم والخارجية السودانية، وكذلك من الخارجية المصرية، بالإضافة إلى توفير مقر تعليمي مناسب يراعي المتطلبات التعليمية.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان في أبريل 2023، استضافت مصر أكثر من نصف مليون لاجئ سوداني، هربوا من النزاع المسلح الدائر في 12 ولاية من أصل 18.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.