المبعوث الأميركي يدعو لوقف التجويع كسلاح حرب في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من كارثة إنسانية وتدعو لوقف فوري للنزاع رئيس مجلس النواب المصري: مصر تتابع الأوضاع في السودان وتدعم جهود وقف إطلاق النار الاتحاد الأوروبي يقدم دعما لمواجهة الأزمة الإنسانية في السودانمجموعة محامو الطوارئ تحذر من انتهاكات جسيمة في الحلفايا
Live Date and Time

الشرق الأوسط : مصر تعد بتسهيلات جديدة لإقامة السودانيين الفارين من النزاع

18 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) تعهّدت السلطات المصرية بتقديم تسهيلات جديدة لإقامة السودانيين في البلاد، تتضمن زيادة فترة تصاريح الإقامة وتسريع إجراءات إصدارها، في خطوة تهدف إلى مواجهة التحديات التي يواجهها الفارّون من النزاع في السودان.

ووفق ما نقلت "صحيفة الشرق الاوسط" أن البيانات الرسمية ذكرت استقبال مصر نحو مليون و200 ألف سوداني فروا من الحرب الداخلية المستمرة منذ أبريل 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى نزوح حوالي 13 مليون شخص. 

وقالت الصحيفة إن وزير الداخلية المصري، محمود توفيق، أشار إلى أن هذه التسهيلات تأتي في إطار تنظيم وجود الأجانب في مصر، مع إعداد تشريع جديد يتضمن معاملة خاصة للسودانيين.

وأضافت الصحيفة أن التسهيلات الجديدة تسهم في تقنين أوضاع الإقامة للعديد من السودانيين، وهو ما أكده خبراء، مشيرين إلى أهمية اتخاذ إجراءات مماثلة بشأن المدارس السودانية المغلقة. وقد طالب عادل الصول، أحد المتابعين للشأن السوداني، بضرورة إعادة فتح المدارس وتقديم تسهيلات للعودة العملية التعليمية.

وبحسب الشرق الأوسط فإنه على الرغم من التسهيلات، تبقى هناك تحديات مثل صعوبة الحصول على تأشيرات الدخول وتصاريح الإقامة، خاصة للفئات الأكثر ضعفًا كالأطفال والمرضى. وناقش السفير السوداني مع السلطات المصرية إمكانية إنشاء منفذ خاص للمرضى الراغبين في العلاج.

في سياق ذلك، قالت الصحيفة إنه تم مناقشة أوضاع اللاجئين والنازحين السودانيين مع ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، حيث تم استعراض جهود المفوضية في تقديم الرعاية الصحية والخدمات التعليمية لهذه الفئات، مما يعكس التزام المجتمع الدولي بمعالجة الأزمة الإنسانية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.