واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الغارديان : الهجمات على العاملين الصحيين تعرض المستشفيات المتبقية العاملة في الخرطوم للخطر

21- 7- 2023 (الغارديان البريطانية) يهدد العنف المتزايد ضد العاملين الصحيين في الخرطوم المستشفيات القليلة التي لا تزال مفتوحة في العاصمة السودانية، حسبما ذكرت منظمة أطباء بلا حدود بعد تعرض موظفيها للضرب والجلد على أيدي رجال مسلحين يوم الخميس.

تعرض فريق أطباء بلا حدود للهجوم على بعد 700 متر من المستشفى التركي، وهو واحد من اثنين فقط يعملان في جنوب الخرطوم بعد أن أجبر آخرون على الإغلاق خلال ما يقرب من 100 يوم من القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إنها قد لا تكون قادرة على الحفاظ على وجودها في المستشفى، بعد أن واصلت دعمها من خلال إجراء العمليات الجراحية وعلاج الأمراض المزمنة - بينما تستقبل أيضا حوالي 15 شخصا أصيبوا جراء القتال كل يوم. 

وقال كريستوف غارنييه، مدير الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود في السودان: "من أجل إنقاذ حياة الناس، يجب عدم تعريض حياة موظفينا الموجودين هناك للقيام بهذا العمل المنقذ للحياة للخطر. إذا وقع حادث كهذا مرة أخرى، وإذا استمرت إعاقة قدرتنا على نقل الإمدادات، فمن المؤسف أن وجودنا في المستشفى التركي سيصبح قريبا غير مقبول".

وأوقفت مجموعة من الرجال المسلحين أربعة من موظفي منظمة أطباء بلا حدود يوم الخميس أثناء نقلهم إمدادات طبية إلى المستشفى. وقالت المنظمة إن فريقها تعرض لهجوم جسدي من قبل الرجال الذين شككوا في وجود منظمة أطباء بلا حدود في المدينة.

وقعت تسع هجمات على الأقل على العاملين في مجال الرعاية الصحية أو المستشفيات في السودان بين 28 يونيو/حزيران و11 يوليو/تموز، وفقا لتقرير صادر عن Insecurity Insight، الذي يتتبع الهجمات على النظم الصحية في النزاعات.

ووثق التقرير وفاة ما لا يقل عن ثمانية من العاملين في مجال الرعاية الصحية خلال هذه الفترة، فضلا عن نهب وحرق المرافق.

ويزعم أن العديد من الحوادث كانت مرتبطة بمقاتلي قوات الدعم السريع ووقعت أيضا في دارفور - منطقة السودان حيث اتهمت ميليشيات الجنجويد ، سلف قوات الدعم السريع ، بالإبادة الجماعية في أواخر القرن العشرين.

وقالت منظمة أكابس، التي تراقب الأزمات الإنسانية، إن غرب دارفور، التي كانت محور عنف قوات الدعم السريع، لا سيما ضد جماعة المساليت العرقية، شهدت هجمات أغلقت المرافق الطبية وقيدت إمدادات الأدوية، التي تصل عادة من الخرطوم.

كما ذكرت وزارة الصحة السودانية أن أربعة مدنيين قتلوا وأصيب أربعة آخرون عندما تعرض مستشفى عسكري في أم درمان، المجاورة للخرطوم، لغارة بطائرة بدون طيار ألقي باللوم فيها على قوات الدعم السريع.  

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.