واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

المجلس النرويجي للاجئين: السودان يواجه أسوأ أزمة جوع في العالم

7يوليو / تموز 2024 (PEN) كشف المجلس النرويجي للاجئين أن السودان يعاني من أكبر أزمة جوع في العالم بعد مرور 14 شهراً من الصراع المتصاعد، حيث يعاني أكثر من نصف سكان البلاد من انعدام الأمن الغذائي الحاد. وأوضح المجلس أن 25.6 مليون شخص من المتوقع أن يواجهوا انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال موسم العجاف القادم، بزيادة تقدر بحوالي 40% خلال الأشهر الأربعة الماضية. 

وأشار التقرير إلى أن 755,000 شخص يعيشون في كارثة غذائية، وهي أشد تصنيف على مقياس التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي. كما أن ولايات دارفور وشمال وجنوب كردفان والخرطوم والجزيرة معرضة بشكل خاص لخطر المجاعة، مع نزوح آلاف الأشخاص يومياً من دارفور بحثاً عن الطعام.

وأكد المجلس أن استمرار الصراع ومنع وصول المساعدات الإنسانية يدفع السودان إلى حافة المجاعة، حيث لم يتلق سوى 17% من التمويل المطلوب لخطة الاستجابة الإنسانية. وبيّن التقرير أن النزاع أدى إلى تعطيل المحاصيل وزيادة تكلفة الغذاء، مما جعل العديد من الأسر غير قادرة على تحمل تكاليفه.

وأضاف التقرير أن النساء والأطفال يتأثرون بشكل غير متناسب بالأزمة، مع ارتفاع معدلات سوء التغذية بينهم. وقد أدت الهجمات على المراكز السكانية إلى نزوح الملايين وإلحاق أضرار بالغة بالبنية التحتية الحيوية، بما في ذلك محطات معالجة المياه والمستشفيات.

ودعا المجلس النرويجي للاجئين المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لوقف الأعمال العدائية وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى الحاجة إلى حلول مبتكرة تشمل توسيع نطاق الدعم لمبادرات المساعدة المتبادلة والمساعدات النقدية متعددة الأغراض.

وأكد المجلس على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب الوصول إلى نقطة اللاعودة، ودعا إلى تنسيق الجهود الدبلوماسية والضغط لضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وزيادة التمويل المقدم للجهات الفاعلة المحلية والدولية لدعم الشعب السوداني في محنته الراهنة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.