واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

Economist: Sudanese economy shrinks by 80% amid war

26 مايو / آيار 2024 (PEN) أعرب الدكتور خالد عثمان، عضو المكتب التنفيذي للقطاع الاقتصادي بحزب المؤتمر السوداني، عن قلقه البالغ إزاء الوضع الاقتصادي المتدهور في السودان في ظل الحرب الدائرة. وأشار إلى تصريحات وزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم، الذي أكد أن الدولة خسرت 80% من إيراداتها، وتصريحات وزير المعادن التي أفادت بأن 60% من إيرادات الدولة تأتي من المعادن.

وأوضح الدكتور عثمان أن قوات الدعم السريع قد سيطرت على نقطة عبور في مليط تُستخدم لتصدير الذهب إلى ليبيا، مما أدى إلى فقدان الدولة لمصدر هام من الإيرادات. وأشار إلى أن وزارة المالية تسيطر حاليًا على حوالي 40% إلى 50% فقط من صادرات البلاد، مما يعكس تراجعًا كبيرًا في الأداء الاقتصادي.

وأضاف عثمان أن الاقتصاد السوداني انكمش بنسبة تقارب 80%، حيث انخفضت قيمة الاقتصاد من 52 مليار دولار إلى 10 مليارات دولار فقط، نتيجة لفقدان العديد من الموارد الحيوية، بما في ذلك إيرادات نفط جنوب السودان.

Comments
* The email will not be published on the website.